التعليم الإلكتروني
مفهوم التعليم الإلكتروني
يعرفه إبراهيم بن عبد الله (1423، 1، 5)
بأنه ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط التعليمية واستخدام
الوسائط الإلكترونية بين التلاميذ والمعلمين وبين المتعلمين والمؤسسة التعليمية
بكاملها.
ويعرفه عبد الله بن عبد العزيز (1423، 85،
6) بأنه طريقة للتعليم والتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسبات وشبكات
ووسائط متعددة من صوت وصور ورسومات وآليات بحث ومكتبات الكترونية، وكذلك بوابات
الإنترنت أي انه استخدام التقنية بجميع أنواعها.
ويعرفه محمد على
نصر (2005، 115، 326) بأنه ذلك النوع من التعليم الذي يقوم على إدخال واستخدام
التكنولوجيا فائقة التقدم High Technology التي تعتمد على استخدام أساليب الكترونية تفاعلية بين المعلم أو
القائم بالتشغيل وبين التلاميذ وبين التلاميذ بعضهم البعض.
كما يوضحه محمد بن
صالح، واحمد بن عبد الله (1423، 111، 18) بأنه التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة
تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الكمبيوتر والإنترنت وتمكن التلميذ
من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت وأي مكان.
مما سبق يتضح أن التعليم الإلكتروني أسلوب
من أساليب التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية تستخدم تقنيات المعلومات
والإنترنت ووسائطه المتعددة من صوت وصور ورسومات وآليات بحث ومكتبات الكترونية في
تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية لتمكن التلميذ من الوصول إلى مصادر التعلم
بأسرع وقت وأقل جهد وأكبر فائدة بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم في ظل
ذلك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق